الخميس، 22 مايو 2014

الــعــود دهــن

 





                                                    [• دهـــن الــعــود • ]










._. فوائده ._.



لايقل دهن العود عن خشب العود فائدة فهما أصل و فرع وهو سهل
الحمل ولا يحتاج الى طاقة حرارية لإستعماله كالعود البخور فرائحته القوية تظل
على الملابس لفترة طويلة حيث تملاْ الأجواء برائحة جميلة تطرد جميع الروائح
التي حولها. ويستخدم دهن العود أيضأ في علاج بعض الأمراض بعد خلطه مع
العنبر الخام ومسك الغزال..



._. سبب ارتفاع ثمنه ._.


يكمن غلاء دهن العود في غلاء خشب العود فخشب العود في
أصله غالى الثمن وذلك للأسباب التي سبق ذكرها وفوق كل ذلك فإن كيلوا
خشب العود يستخرج منه من 0.25 الى 0.75 تولة أي من 3 الى 9 غرامات
من دهن العود حسب جودة خشب العود..



._. جـودته ._.


يمتاز دهن العود الجيد بطول فترة بقائه على الجلد في الظروف
الطبيعية ، ففترة بقاء رائحة دهن العود على الجلد تتراوح من 3 الى 8 ساعات
حسب جودة الدهن علماً بأن أفضل وأجود أنواع دهن العود لا تضل أكثر من
8 ساعات على الجلد في الظروف الطبيعية ، أما على الملابس فيدوم لمدة طويلة.
ودهن العود الجيد لا تظهر رائحته من الوهلة الأولى فبدايتها لا تكون مستحبة اما بعد فترة قصيرة من التعطر بها تظهر رائحتها القوية والجميلة


(ســبــحــان الله وبــحــمــده ســبــحــان الله الــعــظــيــم)

اليُــولَةه



                                                       {. السـلآم عليكم ورحمـة الله وبركـآتـه .}






اليوله فن وللفنون تعاليم وأساسيات لازم نتعرف عليها
و اليوم راح اعرفكم على اليوله أكثر واكثر!*

اليوله من الفنون الاماراتيةالقديمة وهي واحدة من
....................................الرقصات الشعبية المشهورة في الدولة
ومن الواضح إن إقبال الشباب و الاطفال عليها كبير جدًا
لانها تعتبر سهله و بسيطة في حركاتها.!*
....................................
ملاحظة / البعض يسميها الجوالة ،

متى تكون اليوله
من معروف إنها تناسب الاعراس و الافراح و الاعياد الوطنية
ماذا يستخدم ؟

1/ السلاح الثقيل و الخفيف
2/ العصا الخيزران
 


كانت اليوله في الماضي صعبة جدًا!*
...............................لان/ السلاح المستخدم سلاح ثقيل
يصعب على من يمارسها التحكم بها بشكل كبير
........................................وتحريكها مع النغمات .


الحين اليوله سهله من حيث الادوات المستخدمة
.............................لانهم أستغنوا عن السلاح الثقيل و اتجهوا صوب الأسلحة الخفيفه
مثل{السكتون والمشرخ والأسلحه الخفيفه المخصصه لهذه الرقصه ..

  صـور الــيـولـه فـي وقـتـنـا الـحـالـي



عرفنا الادوات وعرفنا متى يرقصونها
.....................الحين وقت نعـلمـكم كيف تكون اليوله على اصولها


يقوم" اليويل" بتدوير السلاح بهدف إظهار قوته [هذا كان في الماضي]اما في وقتنا الحالي إبتكر [الشباب] حركات جديدة تظهر إبداعهم في [اليوله]
... ومن الامور التي يجب مراعاتها هي تساوي الوزن عند الطرفين حتى يستطيع
رمي السلاح بحيث لايقع على رأسه....
ومن الامور التي يجب على" اليويل" الانتباه لها
هي أن يقوم بحركات تتناغم مع النغمات .


   
                                                
                                                  خـالـفـتـنـا الــســلامــة جــمــيــعــا

                                    
                              ســبــحــان الله وبــحــمــده ســبــحــان الله الــعــظــيــم )  


الاثنين، 19 مايو 2014

الإمــارات قــديــما

                                                                     صــور مــن الــمــاضــي














بئر الجويزة في الشارقة عام 1957، وهي إحدى بئرين حفرتهما الشركة في الإمارات الشمالية، إلا أنه لم يتم اكتشاف النفط أو الغاز فيهما، فركزت الشركة عملها في ابوظبي بشكل كامل.











تطلب إيصال وتفريغ التوريدات في الضبعية استخدام سفن إنزال على غرار السفينة (جمانة) التي تبدو في الصورة وهي راسية على شواطئ أم القيوين في عام 1958

















لم تكن كافة المؤن والتوريدات تأتي عبر البر أو البحر، وإنما عن طريق الجو ايضاً، حيث كان معسكر طريف مجهزاً بمدرج خاص لهبوط الطائرات، وكانت هناك طائرة أسبوعية تصل إلى المعسكر حاملة معها البريد والمؤن والتوريدات، وكان مشهد الطائرات يثير دهشة واهتمام السكان في عام 1959.

















مقر المكتب التمثيلي لشركة التنقيب عن النفط في دبي عام 1959، والذي قامت ببنائه كبديل للمقر المؤقت الذي كانت تستأجره في المدينة، منذ استئنافها العمل في الإمارات بعد الحرب العالمية الثانية. وفرض توسع عمليات الشركة في ابوظبي، على ممثلها في دبي السفر مراراً إلى ابوظبي عبر الطريق الساحلية الوعرة.













صبحت دبي في أواخر الخمسينات من القرن الماضي مركزاً تجارياً نشطاً، إلا أنها كانت بالطبع مختلفة جداً عما هي عليه حالياً. وقد كانت (العبرات) الخشبية وسيلة المواصلات الوحيدة عبر الخور في تلك الفترة.



 












صورة أخرى لخور دبي يعج بالحركة عام 1960.











في نهاية الخمسينات من القرن الماضي، كان لا يزال هناك الكثير من المباني ذات الطابع المعماري التقليدي في دبي، مثل هذا المنزل الذي يخص إحدى العائلات التجارية في المدينة.




 











صورة مدخل مزخرف لاحد منازل في دبي، التقطت في عام 1960.


















 
جانب من أحد أحياء دبي القديمة بمبانيه التقليدية عام 1960.


 












منزل في دبي القديمة يعلوه برجيل الهواء (عام 1960)، وتبدو في الصورة أسلاك أول شبكة للكهرباء، التي تم تمديدها في تلك الفترة.











صورة لإحدى أسواق دبي القديمة في عام 1960، وهي تبدو بالطبع مختلفة تماماً عن الأسواق الحديثة ومراكز التسوق العصرية الضخمة التي تزخر بها اليوم.

 







صورة التقطت عام 1960، لمبنى مطار الشارقة الذي كان المطار الفعلي الوحيد في الدولة في ذلك الحين، وكان المبنى الرئيسي للمطار الذي تم تشييده قبل الحرب العالمية الثانية يشبه القلعة.




كان حقل بوحصا، ثاني حقول النفط التي اكتشفتها الشركة. وتظهر هذه الصورة الملتقطة عام 1961 أعمال حفر بئر ماء، وهي عملية حيوية كان لابد من القيام بها في معظم المناطق. حيث كان يتم تقاسم الماء مع السكان المحليين.









كان حقل بوحصا، ثاني حقول النفط التي اكتشفتها الشركة. وتظهر هذه الصورة الملتقطة عام 1961 أعمال حفر بئر ماء، وهي عملية حيوية كان لابد من القيام بها في معظم المناطق. حيث كان يتم تقاسم الماء مع السكان المحليين.














صورة أخرى لصاحب السمو الشيخ زايد خلال زيارته لمرافق تصدي النفط في جبل الظنة في أوائل عام 1964، محاطاً بعدد من الضباط والمسؤولين المحليين، ويبدو إلى يمينه الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان، الذي تولى لاحقاً قيادة الشرطة، ثم اصبح وزيراً للداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة.











صورة أخرى للحاكم الشيخ شخبوط لدى زيارته لمرافق التصدير في جبل الظنة اوائل عام 1964، يرافقه عدد من مسؤولي الشركة.










المقر الرئيسي للشركة في ابوظبي، والذي أقامته لدى تغير اسمها من شركة تطوير النفط (الساحل المتصالح) إلى شركة نفط ابوظبي المحدودة. وتوسع المقر بشكل كبير قبل ان يتم هدمه في التسعينات من القرن الماضي، ليقام مكانه مقر حديث ضمن برج مكتبي شاهق الارتفاع.











باستثناء شريط ساحلي ضيق مأهول بمحاذاة الكورنيش الحالي، كان جزيرة ابوظبي في معظمها مجرد منبسط شاسع من الرمال. ويبدو في هذه الصورة الملتقطة عام 1966، أحد السكان المحليين برفقة زوجته، يقودان بضعة جمال متجهين إلى السوق لشراء احتياجاتهما.




 

صناعات وفنون تراثية

      تتميز دولة الامارات بصناعات يدوية وفنون فكانت النساء تبرع فيها وتتميز بها ومن ابرز الصناعات اليدوية :

حرفة التلّي:

التلّي حررفة منتشرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد كانت تمارسها النساء عادة ، وتسمّى هذه الحرفة" تلّي بوادل" أو " تلّي بتول" ، نسبة إلى كلمة التلّي وهو: شريط مزركش بخيوط ملونة أبيض وأحمر، وخيوط فضيّة متداخلة. " تستخدم (الكوجة) في عمل التلّي، والكوجة هي الأداة الرئيسة للتطريز وتتكون من قاعدة معدنية على شكل قمعين ملتصقين من الرأس، وبهما حلقتان على إحدى القواعد لتثبيت وسادة دائرية تلف عليها خيوط الذهب والفضة للقيام بعملية التطريز"


حرفة المعقصة:

" المعقصة هي الماشطة وهي المجدلة والفلاية والعكافة- أو العجافة- والمضفرة وميزتها الأساسية أنها امرأة تحسن المشط وتتخذه حرفة لها، واعتمد قبول المعقصة في المجتمع المحلي قديمًا على جانبين مهمين، الأول: الجانب المهني ويتعلق بمعرفتها أنواع الطيوب والأمشاط والتسريحات السائدة وقتها للصغار والكبار وتسريحات المناسبات كالزواج والأعياد، أما الجانب الآخر فهو الأخلاقي ويتعلق بالأمانة وكتمان السر كونها تدخل كل بيوت الحارة وتطلع على ما بداخلها من أسرار وخلافات وحالات اجتماعية لا يجب البوح بها.
وثمة جوانب أخرى تتطلبها المهنة مثل سرعة البديهة وخفة الظل والمرح، ولكون المعقصة- عادةً- امرأة فقيرة، مما استلزم قيامها بأكثر من عمل خارج نطاق عملها، كالمساعدة في إعداد الولائم وتجميل العروس وخدمة الضيوف والمساعدة في إعداد وتطريز ملابس العروس وقريباتها، وهي أعمال تتطلب مهارات ومعارف عدّة تتعلمها وتمارسها المعقصة عادة في كل فريج أو حارة، وغالبا ما تستدعى المعقصة من حارة لأخرى، إذا ما ذاع صيتها وشاعت براعتها، وجودة خلطاتها وتجديلها."




صناعة الخوص:

من الصناعات المشهورة المعتمدة على سعف النخيل صناعة الخوص حيث كان للمرأة الحظ الأوفر منها؛ فقسوة الحياة في المجتمع الإماراتي قديمًا دفعت بالمرأة إلى توفير حاجيات أسرتها، ومساعدة زوجها .. كانت المرأة تقوم بتجميع الخوص ونشره في الشمس لتغيير لونه، ثمّ تجمعه في قطعة من القماش بعد تنظيفه من الأتربة.
" لا تعتمد المرأة الإماراتية في صناعة الخوص على اللون الطبيعي له، بل تصبغه بعدة ألوان مستوحاة من الطبيعة مثل: ( الأحمر الغامق- الأخضر- البنفسجي)، وقبل البدء باستخدام الخوص يبلل بالماء، ويلف بقطعة من القماش، حتى يصبح لينًا وسهل التشكيل."(14).
- يصنع من الخوص (الحصير) ، وهو مثل السجاد الذي نعرفه اليوم، ويكون مستطيل الشكل، عليه بعض النقوش الجميلة، وحجمه يكون تبعًا للمكان الذي سيوضع فيه.
- ويصنع من الخوص (السرود) الذي يفرش على الأرض ليتم تناول الطعام عليه.
- وسجادات الصلاة هي أيضًا إحدى منتجات الحصير، وتتميّز بنقوشها الهندسية البديعة.
- وأسرّة الأطفال حديثي الولادة.
- وصناعة السلال والأقفاص والحبال كانت أيضًا تصنع من الخوص.

صناعة السدو :

أبدعت المرأة الإماراتية في الصناعات اليدوية باستخدام ( السدو ) ؛ وهذا يبرز القوة النفسية التي تتمتع بها ؛ فالعمل ( بالسدو ) يحتاج إلى وقت طويل وصبر جميل، إلى جانب الابداع في الأشكال الهندسية وتناسق الألوان التي تنسجم مع البيئة الإماراتية .
صورة رقم ( 24) من كتاب الأزياء الشعبية الرجالية في الامارات وسلطنة عمان ص 222
( السدو ) يشبه ( النول ) المستخدم في صناعة النسيج في بعض البلاد العربية ، ويتكون من أربع حدائد متصلة ببعضها على شكل مستطيل ، تشد على السدو الخيوط في الاتجاه الطولي ، ثم تستخدم قطعة خشبية مربوطة بالخيوط بشكل عرضي؛ لإدخالها بين الخطوط الطولية .
استطاعت المرأة الإماراتية أن تبدع الكثير من منتجات السدو مثل:
- ( العشيرية ) : " وتكون سجادة كبيرة الحجم مكونة من أربع قطع طولية أو ثلاث يتم تشكيلها مع بعض، وهي تستخدم كفاصل في الخيمة بين مجلس السيدات ومجلس الرجال، أو بين المجلس وغرفة النوم في الخيمة الواحدة. " (15)
وألوانها طبيعية ومن أشهرها الأحمر والأخضر العشيرية : ( الخيمة أو بيت الشعر ) تصنع من صوف الجمال الخشن أسود اللون ؛ وذلك حتى تقي مَنْ بداخلها من برد الصحراء القارس ، تنسج الخيمة من عدة قطع تركب مع بعضها بعضًا ، ولا يكون في الخيمة أي نقوش ما عدا اللون الأسود ، أما جوانبها فتتوسطها خيوط بيضاء مستقيمة .
- الساحة : قطعة فنية مستطيلة نسجت لتوضع على ظهر الجمل، وتكون منقوشة بخطوط متعرجة..... توضع الآن على الجدران إظهارًا لبراعة فنها .



صناعة الطين ( الفخار ):

تعدّ حرفة تشكيل الطين مثالًا حيًّا لإبراز العادات والتقاليد الأصيلة لابن الإمارات، فقد استطاع بحنكته وفطنته أن يتكيّف مع بيئته، ويطوعها لحاجاته، ويكيفها مع متطلبات معيشته.
وصناعة الطين أو بما يعرف بصناعة الفخار من أقدم الصناعات الإماراتية فقد ظهرت قبل صناعة المعدن أو النحاس" وصانع الفخار والجرار لا بدّ أن يخرج للبحث عن الطين المناسب، وهو بحكم خبرته أصبح يعرف أماكنها ويتعرّفها بسهولة، ويبدأ بجمع الطين، ويكون عادة على شكل قطع من الصخور في بطون بعض المنحدرات، وعلى القمم الجبلية، ثمّ يحمل الطين... وينقي منه الحصى ويستخدمه في الصناعة"(16)
تكثر صناعة الفخار في الصيف، وتقلّ في الشتاء؛ نظرًا لسقوط الأمطار مما يحول بين الصانع وجودة صناعته، ولكن حرارة الجوّ صيفًا تساعد في سرعة تماسك الصناعات التي أعدّت قبل وضعها في الأفران الخاصة بها.
لصناعة الفخار منتجات عديدة منها:
  • (الخرس): إناء كبير جدًا يستخدم لتخزين التمور، ذو فتحة واسعة تسمح بإدخال التمر بسهولة، ويستخدم أيضًا لتبريد الماء في فصل الصيف، يغطى بقطعة خشبية للمحافظة على نظافة الماء.
  • (المدخن): يستخدم للتدخين، حيث يوضع بداخله العود والبخور.
  • (المصبّ): يستخدم لصناعة القهوة العربية.
  • ( التنور): يبنى على شكل حفرة مستديرة في الأرض ، ويستخدم لبعض الأكلات الشعبية كالهريس، وبعض أنواع الخبز، وشي السمك، ولا يزال مستخدمًا إلى اليوم.
  • (البرمة): تستعمل لطهي الطعام.
  • ومن منتجات الفخار كذلك: الزهريات وأصص الزراعة والمجامر والأشكال الفنية للزينة.
 

صناعة السفن:

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بشريط ساحلي طويل؛ وعليه فقد غدا الخليج موردًا أساسيًا للرزق: صيدًا ، وتجارةً، وغوصًا على اللؤلؤ، وارتباط أبناء الإمارات بالبحر أكسبهم معرفةً بالجغرافيا والفلك والتجارة والصناعة؛ فكانت صناعة السفن ناتجًا طبيعيًا لحياتهم البحرية، فكرّسوا كل طاقاتهم لصناعة سفنهم وتطويرها باستمرار حتى امتازت بمزايا تندر أن توجد في سفن من سواهم.
عناية الله أعانت أبناء الإمارات إذ توفرت لهم المواد الأولية اللازمة لصناعة السفن؛ وهي الأخشاب التي كانوا يحصلون عليها من جذوع الأشجار، كما ظهرت لديهم الخبرات الفنية؛ فأبدعوا في صناعة السفن التقليدية فاحترفوا (القلافة).




حرفة (القلافة) أو (الجلافة):

حرفة شعبية قديمة يرجع تاريخها إلى زمن بعيد، أو منذ أن عرف الإنسان البحر فركبه سعيًا وراء رزقه، وتحقيقًا لحياة حرّة كريمة، كانت القوارب قديمًا " مصنوعة من الجريد (سعف النخيل) وكانت تسمى البسط وكانوا يثبتون سعف النخيل (بالخيط الحيطي)، وهو خيط سميك من القطن ، فتصبح مركبًا صغيرًا يتسع لشخصين أو ثلاثة أو أربعة حسب الحاجة ، ثم بدؤوا بعد ذلك بصناعة المراكب من الخشب؛ وذلك عن طريق حفر جذع الشجرة ، وتحويله إلى مركب صغير يسمى (البانوش) ، ثم استعملوا ألواح الخشب لصناعة السفن التقليدية الكبيرة" (17) .
شجرة النخيل كانت الرفيق الوفيّ لصنّاع السفن؛ فقد صنعوا من ليفها الحبال بطريقة يدوية، حتى صارت من الصناعات الأساسية التي يتوارثها الخلف عن السلف، واستطاع أبناء الإمارات لف أخشاب السفينة بهذه الحبال، ولذلك لم يجدوا صعوبة في إصلاح سفنهم، واستطاعوا التنقل بها عبر المحيط الهندي والبحر الأحمر.
" كانت بعض السفن عند إصلاحها تحتاج إلى فك جميع ألواحها، وإعادة تثبيتها بخيوط جديدة، وكانت هذه الخيوط -أشبه بما نسميه في الوقت الحالي (قطع غيار الآلات) - متوفرة في كل مكان على امتداد الطرق البحرية التي يرتادها بحارة الخليج ، وتساعد على إصلاح السفن بسرعة وتهيئتها لاستئناف الملاحة دون إبطاء قد يضر باقتصاد الربّان نتيجة انتهاء مواسم هبوب الرياح" (18)
ارتبطت بصناعة خيوط لف السفن صناعة أخرى هامة لاستكمال شد الألواح الخشبية بعضها إلى بعض؛ إذ إن صناعة السفينة تتطلب إحداث ثقوب في أطراف الألواح لإدخال خيوط اللف وشد الألواح ، هذه الأطراف أو الثقوب تحتاج إلى طلاء لسد ثغراتها بعد غرز الخيوط فيما بينها. وكان طلاء الشحم المستخلص من حيتان المحيط (الصل) أو من أسماك القرش (الجراجير) هو الذي يستخدمه الجلافون في طلاء سفنهم .
كان صناع الحبال المستخدمة في السفن يرون أنه من الضروري غمسها في الزيت من حين لآخر؛ حتى تبقى السفينة سليمة لمدة طويلة.


 

الجمعة، 16 مايو 2014

فــريــجـ

                                              ..مــســلــســل الـكـرتـونـيـ الإمــاراتـيـ فـريـجـ..






فريج هو أول مسلسل كارتوني إماراتي. وهو أول مسلسل كارتوني ثلاثي الأبعاد في الشرق الأوسط.فكرة وإخراج الفنان محمد سعيد حارب. ويدور المسلسل حول أربع سيدات من دبي القديمة،تم عرض المسلسل لأول مرّة بشكل حصري على قناتي دبي وسما دبي الفضائيتين الإماراتيتين، وذلك في رمضان 2006 م/ 1427 هـ. المسلسل تم تنفيذه باستخدام،تقنية الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.





                                                             ..الــقــصــة..

يروي "فريج" قصة أربع مواطنات "عيايز" يعشن في حيّ منعزل في مدينة دبي العصرية. أما الشخصيات الأساسية لهذا العرض فهي: أم سعيد، أم سلّوم، أم علاوي وأم خمّاس. 4 عيايز يحاولن عيش حياة هادئة وساكنة في خضمّ صخب حياة المدينة التي لا تنفكّ تتطوّر بسرعة فائقة. إلا أن هذا التطوّر يكشف عن قضية اجتماعية جديدة كل يوم... قضية على العيايز الأربعة تحديدها، معالجتها ومحاولة حلّها بطريقتهنّ البسيطة والخاصة. بالنسبة إليهنّ، أكبر وأصعب قضية بإمكانهنّ إيجاد حلّ لها، إذا تجمّعن على فنجان قهوة عربية في منزل أم سعيد.اما مسلسل فريج كاتبها-صالح العقل وكان يعرض في رمضان 1999 على قناة بيتي العربي الأولى القريبة لقناة الوطن الكويتية ثم قام محمد سعيد حارب طلب من الكاتب صالح العقل لوضعها على قناة دبي وسما دبي بدل قناة بيتي العربي ثم تم عرضه على دبي وسما دبي لعام 2006 بدل قناة بيتي العربي.



                                                       ..الــشــخــصــيــات..

المؤدي الصوتيالشخصيات
ماجد محمدأم اسعيد
عبد الله حسينام سلوم
سالم جاسمام خماس
 اشجانام علاوي


                                               

                                                                    أم سـعـيـد

العجوزة الأكبر سنّاً بين صديقاتها الثلاثة، وبحكم الواقع، هذا يجعلها الأكثر حكمة ورزانة. تعشق إلقاء الشعر والأمثال الشعبية القديمة على صديقاتها،أم سعيد قصيرة القامة، لكنها تتمتّع بروح فكاهة منذ صغرها. حتى أنه يُضرب بها مثل الفكاهة والضحك حتى اليوم. أما القهوة؟ فهي مدمنة عليها وتعتبرها رفيقة يومها الطويل التي تبقيها منتبهة إلى الأمور التي تجري من حولها.

   
                                                         ..أم خــمــاسـ ..
الثورة تجري في دمائها فلا تحاول الوقوف في وجهها! ترمّلت أم خمّاس ثلاث مرات. لكنّها أسست عملها الخاص وهو مطبخها الشعبي وخدمة توزيع الطعام،بالإضافة إلى فرقة موسيقية شعبية. ربمّا الموسيقى هي طريقتها الخاصة لإطلاق ثورتها بدل من أن تتلقاها صديقاتها العجايز.



                                             ..أم عـلاويـ ..


إنها طويلة القامة بالفعل. في الواقع إنها الأطول بين صديقاتها والأكثر ثقافة وعلماً. ربّما طولها ساعدها على احتواء المزيد من المعلومات والثقافة؟؟! من يعلم!؟ أم علاوي لا تترك منزلها من دون هاتفها الجوال وكمبيوترها المحمول طبعاً. فمن يعلم متى ترتفع الأسهم أو تنخفض؟؟ سوق الأسهم لا يمكن التأمين له والحلّ الوحيد ملاحقته عن كثب للبيع والشراء.


                                              ..أم ســلــومـ ..
القلب الأطيب والأرقّ على الإطلاق بين الأربعة. آه، سبق وقلنا هذا. يبدو أن أم سلّوم نقلت لنا عدوى فقدان الذاكرة. نعم. إنه أمر تعاني منه أمّ سلّوم لكن الجميع اعتاد عليه. وهو ليس بمشكلة. فأم سلّوم لا تلعب دور القائد أبداً، بل تتبع كل ما تقوله صديقاتها… إذا تذكّرته أصلاً!


                    ....الــضــيــوفـ و الــشــخــصــيــاتـ و الأخرى....

  • خالد حرية - المشجع الإماراتي الكبير
  • ام جميل
  • مستشار القبيلة
  • زبيدة
  • رحمة المعلمة
  • بودرياه
  • ام الدويس
  • بو خماس
  • رفيق
  • دلوعة دبي
  • ام ام خماس
  • أغا
  • عبود (الموسم 2)
  • فطوم علوم (الموسم 3)
  • جميلة (الموسم 3)
  • ماري لو


    



                     ..... الـمـخـرجـ الامـاراتـي مـحـمد سـعـيـد حـاربـ .....


                                     

الاثنين، 12 مايو 2014

الاماكن التراثيه


المنازل التراثيه

يتكون من الدعون (أغصان النخيل) وحطب الجندل (نوع من الخشب) أو جذوع النخيل شكله مربع يختلف بناؤه مابين الساحل ومنطقه الواحات حيث ان الواحات فهو لايجرد من الخوص (ورق النخله)وذلك من اجل التهويه .

      

                                                   اشهر الاماكن التراثيه

هناك كثير من الاماكن التراثيه في دولة الامارات سوف نتكلم عن موضوع واحد وهو قلعة الحصن


قصر الحصن [1] هو احد أهم المعالم التاريخية في الإمارات، ويرجع تاريخ هذا القصر إلى أكثر من 200 عام .
يقع القصر في مدينة أبوظبي ،بناه الشيخ شخبوط بن ذياب حينما نقل مقر حكم آل نهيان من واحة ليوا إلى جزيرة أبوظبي عام 1793 م .
قصر الحصن
 

         
الــرعـــي

الرعي إحدى الحرف الموجودة بقرية حزنه نظراً لتوفر المراعي والمياه ولو أن هذه المهنة قلّت في وقتنا
الحاضر إن لم تكن معدومة . وقد كان الناس بالقرية ، تقريباً كل بيت ، لديهم قطيع من الأغنام قد يتجاوز
عددها المئة رأس وكانوا يفتخرون كلما زاد عددها . ومهنة الرعي كان يمارسها الرجال والنساء على
حد سواء ، ونظراً لمراعي هذه الأغنام الطبيعية فإن لحمها طيب المذاق
تشتهر دوس بوفرة مراعيها أذ أن جمال الطبيعة وكثافة الغطاء النباتي ووجود التربة وسقوط الامطار
في مواسم عديدة من السنة كل تلك العوامل جعلت من دوس منطقة رعوية تساعد على القيام بهذة الحرفة الهامة.
..بـعـض صـور الـرعـي فـي دولـة الإمـارات..



         

الخميس، 8 مايو 2014

العادات والتقاليد الزواج


الزواج وتجهيزه
 
 
 












يحرص أهل الإمارات فيما يحرصون عليه من عادات وتقاليد متوارثة على أن تتم إجراءات الزواج وحفلات الزفاف بنفس الصورة التي كانت عليها منذ قديم الزمان ما عدا بعض التغييرات الطفيفة ومنها المغالاة في المهور، وإقامة الأفراح أحياناً في الفنادق واشتراك المطربين والمطربات في إحيائها، وهي بعض مظاهر التطور الذي حدث في البلاد، وكان التبكير بالزواج من السمات المميزة في مجتمع ما قبل النفط فزواج البنت يكون ما بين 13، 14 سنة والشاب ما بين 15، 17 سنة.
وكما هو الحال في كل زمان ومكان فإن رحلة الزواج تبدأ بالخطبة، والخطبة هنا تبدأ حين يقرر الشاب الزواج ويبدأ في البحث عن عروس مناسبة، فإن كانت من أهله فإن المهمة تصبح سهلة حيث يفضل الأهل زواج الأقارب، وإن كانت من خارج العائلة فإن أهل العريس يبعثون إلى أهل الفتاة من يبلغهم برغبتهم في زيارتهم، وفي هذه الحالة يعمل العريس على التقرب إلى أهل الفتاة وأقاربها وإرضائهم والحصول على موافقتهم عن طريق تقديم الهدايا وتبادل الزيارات. وقد يستدعي الأمر وساطة بعض ذوي الشأن، وبعد الحصول على موافقة جميع الأطراف يتم الاتفاق على كل شيء بما في ذلك الصداق وهو قدر معلوم يتم الاتفاق عليه.

ويحدد موعد عقد القران ويوم الزواج ويطلب أهل العروس مهلة قد تكون شهرين يستعدون فيها، وخلالها تخبأ العروس عن أعين الناس لمدة أربعين يوماً، خلال هذه الفترة ترتدي العروس الثياب المصبوغة بخلطة مكونة من الورس والياسمين والهيل والصره، ويدهن جسمها بالنيل والورس، كما يبدأ أهلها في إعداد الحنة ويحنونها غمسة كل أسبوع «أي وضع الحنة في باطن الكف وخارجه»، ويدهن شعرها بالعنبر والياسمين ويجدل بالورد والياس والمحلب وخلال هذه الفترة تأكل الفتاة أحسن المأكولات وتتولى صديقاتها إحضار وجبات يومية لها مشاركة منهن لفرحتها.

الزهبة .. أدوات العرس تذهَّب العروس يعني شراء ما يلزمها من ملابس وذهب وعطور وهي عادة ما تكون المزارية والمخاوير وكف الحوار وبستان الياهلي ومنها أيضاً أبو نيره ومن الحرير الصيني أبو طيره وأبو قلم والصاية والسلطاني وأبو بادله والمخور أبوتسيعة، ومن الثياب وأبو قفص والداغ وأبو طيره الرفيع والبوسيم والسوارى بالإضافة إلى عشرة سراويل مختلفة الألوان.

أما الشيل فمنها النيل الهندية والسود وأبو قفص والميدة بالإضافة إلى الثياب الرفيعة. والعباءة أنواع منها سويعية، أم الخدود، وأم التلايج الخفيفة أو السميكة. وحاجيات العروس لا تخلو من العطورات وأهمها دهن العود، دهن الزعفران، دهن العنبر والصندل والفل والنرجس ودهن الورد بالإضافة إلى المخمرية والدخون والعود كما أن الذهب من أساسيات أي عرس وهناك مجموعات من الحلي لابد منها للعروس.

أيام العرس تستمر الأفراح مدة أسبوع قبل يوم الزفاف، حيث تبدأ الفرق الشعبية في أداء عروضها، وللأفراح رقصات معينة تعبر عن السرور والبهجة حيث يقام المكسار الذي توضع فيه مختلف أصناف الأطعمة كما تنحر الذبائح. مكسار الحريم: و«المكسار » هو خيمة كبيرة من شراع السفينة يؤتى بها وتنصب على أعمدة من حطب الكندل متدلي الأطراف ليقي من حرارة الشمس.
وفي «مكسار الحريم » تتجمع نساء العائلة وصديقات العروس والجارات ليشاركن العروس فرحتها بالرقص والغناء وفي نفس الوقت توزع الهدايا التي أحضرها العريس لأهل العروس وصديقاتها وتقوم امرأتان مكلفتان من قبل أهل العريس بعرض الهدايا على الحاضرات وكذلك يتم استعراض «الكسوة» وتقدم المفاتيح لأم العروس ويذهب الجميع للاستعداد لليلة العرس.

تبدأ استعدادات العروس باختيار امرأة تقوم على خدمتها قبل العرس بأسبوع حيث تقوم بوضع الحناء لها، ويدهن جسمها بالنيل، وفي ليلة العرس تستحم ويغسل شعرها بالسدر المطحون وبالضية، كما يغسل جسمها حتى يزول النيل عنها ثم تقوم المرأة القائمة على خدمتها بتدخينها بالطيب الخاص المعد سابقاً، وترتدي العروس ملابس خفيفة إذا كان الطقس حاراً وسميكة إذا كان الطقس بارداً، ولا يحق لها أن ترتدي أي ذهب أو حلي وتدخن وتعطر. وفي هذا اليوم يقام «المالد» من الساعة التاسعة وحتى الحادية عشرة، ويتناول الحاضرون طعام العشاء، ويشربون القهوة، بعد هذا يدخل العريس مع أهله لغرفة العروس، ويباركون له ثم يخرجون وتكون العروس في غرفة أخرى لا يراها أحد إلا المرأة المكلفة بخدمتها، حيث تزفها على زوجها هي وإحدى خالات العروس، أو قريباتها وذلك قبل آذان الفجر بنصف ساعة.








 

الخميس، 1 مايو 2014

الاكلات الشعبية


الاكلات الشعبيه :-

إنّ الأَكلات الشّعبية في دَولة الإمارات تَتَميّز بِكثرتَها وَ تنوّعها وَ أسْلوب إعْدادِها ,
وَ غالباً مَا يكُون لِكُل نَوْعٍ مِن هذِه المَأكولات مُنَاسبة ،
فَمِنها مَا يُؤكَل في الأفرَاح وَ مِنها مَا يُقدّم صَباحاً وَ مسَاءً وَ بَعضُها يُعتبَر
الوَجبة الرّئيسيَة وَ غالباً مَا يدخُل اللّحم و الأرُز فيها ،
وَ هُناك وَجبَات تَحلية يُمكن تَناولَها بَعد الطّعام وَ في غيرِ أوقاتِه .


[ الهَريس ]


طَبق خَليجي تَقليدِي، يُحضّر في مُعظم المُناسَبات خَاصّة فِي شَهرْ رَمضَان المُبارَك.
يُشعِر بالشّبع وَ يُغذّي لأَنه غَنيّ بالأليَاف وَ البُروتينَات. يُحضّر مِن اللّحم، القَمْح،

السّمن ، الفُلفُل الأسْود ، القِرفَة وَ المِلح.

[ الثّريد ]
الثّريد أَوْ التّشْريب هُو نَوْع مِن الأَكَلات التِي يَعُود تَاريخُها إلى أيّام الجَاهليّة،

و هِي مَشهورة فِي جَنوب العِراق وَ مِنطقَة الخَليج العَربِي . يُحضّر الثَريد
باسْتخدام اللّحم، البَصل، الزّيت، الثّوم، الطّمَاطم، مَعجون الطّماطِم،
البَطاطا، البَهارات الخَليجيّة، المِلْح وَ خُبز الرّقاق

[ اللّقيمات ]
هي أكلَة حُلوَة بَعض الشّيء ، تصنَع من عَجينَة سَائِلَة ، تُخلَط المَقادير مَع بعض جيداً

وَ يغطّى ويوضَع في مَكانٍ دَافىء بَعيد عَن التيّار البَارد وَ تُترك

 
لمُدّة 3 ساعات ثُمّ يقلَى في الزّيت إلى أنْ يَصبح
لونَها ذَهبياً وتوضَع في وعاء و يُحلّى بالقطر آو الدّبس.

[ السّاقو ]
طَبق حُلو ، يتكوّن مِن أحَد أنْواع الحُبوب ذَات المَذاق الحُلو وَ مُنتشِر بِكثرَة فِي مِنطقَة الخَليج
العرَبِي
. يغسَل السّاقو وَ ينقَع في المَاء نصفَ سَاعة ثُم

نضَع المَاء فِي قِدر عَلى النّار إلى أنْ يَغلي ثُم نَضع الزّعفران وَ الهيل وَ السّكر وَ نضيفَ
السّاقو مَع التّحريك وَ يُترَك خَمس دقائقَ و نَضع عَليه الزّيت وَيحرك جميعاً وَيترك على
نَار خفَيفة وَ نضَع عليه المُكسّرات ..

[ البَلاليط ]
وَهي الشّ****ّة حَيثُ توضَع فِي مَاء مَغلي ثُم تُصفّى وَ تقلّب مَع السّمن

مَع إضافَة السّكر وَ الهيل وَ الزّعفران حَتى يَختلط الجَميع وَ تُغرف عند الأكْل فِي
صَحن التّقديم وَ يجلّ الوَجه بوضْع قُرص من البَيض المَقلي .
 
 
[ البَثيثـَة ]
هِي عِبارَة عَن حَلاوة شَعبية لذيذَة قَوامُها التّمر و الطّحين وَ السّمن .

يوضَع الطّحين عَلى النّار و يُقلّب حَتى يَحمر ثمّ يرفَع مِن عَلى النّار
وَ يُضاف إليْه التّمر ، ثم يهرَس المخلوط ثم يوضَع في قِدر وَ يضاف إليْه السّمن
ويقلَب به ويقدّم . و أفضَل وَقت لصناعَتها هُو فصْل الشّتاء حَيث تعطي الجِسم
حَرارة ، وَقد تَبقى أياماً وَ هي محْفوظَة ويؤْكل مِنها

الاثنين، 28 أبريل 2014

المجوهرات والازياء التراثية

 

 
 

# الأزياءوالمجوهرات المحليـه :

الأزياء : أزياء النســاء : ترتدي المرأة عاده العباءة وترتدى معها شيلة وهما من الحرير الأسود وتصاحبها البوشية وهى قطعة صغيرة تغطى الأنف والفم والجبهة وتترك العين ظاهرة ويصبح الشكل هو الخمار المعروف منذ العصر الإسلامي الأول والبوشية هي البرقع وتتميز أزياء النساء في الإمارات والخليجيات عموما بالألوان الزاهية المتعددة إلا أن ملابس البدوية تتميز باللون الأسود والبساطة الشديدة التي تناسب الصحراء ويتكون اللباس عادة من الكندورة والثوب والشيلة والسروال والبرقع والعباءة …أزياء الرجل : كان الرجل في الماضي يرتدي الكندورة والعصامة الحمـدانيه وتعتبر العصامه الحمدانيه من أقدم ما لبسالرجال في دولة الإمارات وهي الأصل قبل ارتداء الرجلالإماراتي " الغترة والعقال " وقد كان من يخرج "حاسر الرأس كأنه خارج على الآدابفالعصامة لا تخلع إلا عند الوضوء للصلاة والعصامة تشبه العمامة ولكنها أصغر حجماً ،ويقال عن الذي يرتدي العصامة "فلان معتصم " ولأن العصامة تعد أكثر ثباتاً على الرأس من الغترة والعقالبسبب أجزائها المجمعة والمربوطة بإحكام بشكل لا يعيق حركة مرتديها فقد كانت مثاليةللصبية الصغار ،وعملية في رحلات القنص وصيد الأسماك وتنقلات البدو في أثناء رعي وكان يرتدي الرجل العباءة ولكنها تختلف عن عباءة المرأى فتسمى بااسم (( البشــت )) ..

#المجوهرات :
 البخنق : ترتدي الفتاة الصغيرة بعد سن الرابعة من عمرها " البخنق " ولا تخلعه إلا بعد سن الزواج الذي لابد منه في سن الرابعة عشر على الأغلب .ويتم ارتداء البخنق بإدخال الفتاة رأسها في الفتحة المخصصة للرأس والتي تكون مزينة بالتطريز الذي يأتي حول الوجه ليمسك بالحنك وينسدل على الأكتاف والصدر ويغطي ثلاثة أرباع الجسم . يكون البخنق قصيراً من الأمام لا يتعدى الخصر ،وأطول من الخلف حيث يمكن أن يصل الأرجل ،أو أقصر بقليل كي لا يعيق حركة الفتاة في أثناء لعبها مع رفيقاتها ولأن الغرض من البخنق تعليم الفتاة الاحتشام منذ الصغر..
الحيول: والحيول أساور ذهبية أو فضية خالية من الزخرفة البارزة ،تنقش عليها خطوط متعرجة أو نقاط دقيقة جداً يصل عرضها في المتوسط إلى واحد سنتمتر أو أقل ،وهي أساور رفيعة ،تلبسها المرأة في يدها من وقت إلى آخر وأحيانا بصورة دائمة فلا تخلعها إلا إذا ضاقت عليها أو أرادت استبدالها ....
الخوار : تخوير ( الكندورة ) هو تطريزها ونقشها بنقوش تضفي لمسة جمال على الثوب كانت المرأة تمتلك عدداً قليلاً من ( الكنادير المخورة ) نتيجة شظف العيش وقلة المادة سابقاً ؛ فقد كانت المرأة تدخر (كنادير المخورة) للمناسبات الاجتماعية ، حيث يتم التوير قبل خياطة( الكندورة ) باستخدام الزري الذهبي أو الفضي أو كليهما معاً وكانت مهارة تخير الثياب لا تمتلكها جميع النساء إذ كانت النساء الماهرات يقصدن الأخريات لتخوير ثيابهن ودفع النقود مقابل الخوار ..